هيئة إدارة قطاع البترول
تأسست هيئة إدارة قطاع البترول في الرابع من كانون الأول ٢٠١٢ بموجب المرسوم ٧٩٦٨/٢٠١٢ وذلك انفاذاً للمادة العاشرة من القانون ١٣٢/٢٠١٠، وهي مؤسسة عامة ذات طابع خاص مسؤولة عن إدارة القطاع البترولي في لبنان. ويكمن الهدف الرئيسي للهيئة في المساهمة في تحقيق أقصى قيمة اقتصادية واجتماعية ممكنة من خلال القيام بالأنشطة البترولية وذلك بالتزامن مع الحفاظ على البيئة. يجري العمل على تحقيق هذا الهدف من خلال الإدارة الرشيدة للموارد البترولية والتخطيط الاستراتيجي، الاقتصادي، التقني، الجيولوجي، البيئي والمالي بالاضافة الى المشاريع والأنشطة المنفذة بالتعاون مع سائر الجهات الحكومية، المنظمات الدولية، المؤسسات الأكاديمية والمجتمع المدني. وتبذل الهيئة كلّ الجهود اللازمة لضمان نجاح وشفافية عملية التنمية المستدامة في كافة مراحل الأنشطة البترولية، و جذب المستثمرين على الاهتمام الدائم بثروة لبنان الهيدروكاربونية. 

 

أنيطت بالهيئة الصلاحيات التالية: 
- إعداد دراسات تسويق لمصادر البترول المحتملة في لبنان 
- تزويد وزارة الطاقة والمياه بنتائج التقويم لمؤهلات وقدرات شركات البترول العالمية مقدمي العروض الساعين إلى اكتساب حقوق استكشاف وإنتاج في المياه البحرية اللبنانية. 
- الاعداد لدورات التراخيص والمواصفات والرخص والاتفاقيات المتعلقة باستكشاف وانتاج البترول في المياه البحرية اللبنانية. 
- الادارة والمراقبة والاشراف على جميع الأنشطة المتعلقة البترول، وكذلك التأكد من حسن تنفيذ التراخيص والاتفاقيات، ورفع النتائج دورياً عبر تقارير فصلية لمعالي وزير الطاقة والمياه. 
- تقويم الخطط المتعلقة بتطوير مجال البترول، ونقل البترول، ووقف تشغيل المنشآت، وإزالة المنشآت. 
- ادارة البيانات المتعلقة بالانشطة البترولية. 
- مسك السجل البترولي. 
 

تتألف هيئة إدارة قطاع البترول من ست وحدات هي التالية:
  1. وحدة التخطيط الاستراتيجي
  2. وحدة الشؤون الفنية والهندسية
  3. وحدة الجيولوجيا والجيوفيزياء
  4. وحدة الشؤون القانونية
  5. وحدة الشؤون الإقتصادية والمالية
  6. وحدة الجودة، الصحة، السلامة، والبيئة QHSE