النصوص القانونية ومصلحة الشؤون الفنية

 الجمهورية اللبنانيـة

 وزارة الطاقة والمياه

المديرية العامة للنفط

 

مصلحة الشؤون الفنية

 في المديرية العامة للنفط

 

أولاُ: في النصوص القانونية:

  • مشروع القانون الصادر بموجب المرسوم رقم 6821 تاريخ 28/12/19730تحديد مهام وملاكات وزارة الصناعة والنفط).
  • المرسوم رقم 7294 تاريخ 1/3/1974(تحديد مهام الوحدات الادارية في ملاك المديرية العامة للنفط مصلحة الشؤون الفنية).
  • المرسوم رقم 5509 تاريخ 11/8/1994(الشروط التنظيمية العامة لمجمعات المشتقات النفطية السائلة  وصهاريج النقل ومحطات التوزيع ولتخزين وتعبئة المحروقات المسيلة (غاز البوتان والبروبان)).

 

ثانيا": مهمة المصلحة الفنية:

  1. دراسة الملفات العائدة لطلب الترخيص بإنشاء واستثمار مصانع لتخزين وتعبئة مادة غاز النفط المسيل والتي تردها من وزارة الصناعة وأصحاب العلاقة مباشرةً، لإبداء الموافقة، أو عدمها، على الترخيص بالانشاء والاستثمار المذكور .
  2. دراسة الملفات العائدة لطلب الترخيص بإنشاء واستثمار مراكز لتخزين وتعبئة المحروقات السائلة التي تردها مباشرةً من المحافظين، وإبداء الموافقة، أو عدمها، على الترخيص بالإنشاء والإستثمار. إن موافقة وزارة الطاقة والمياه – المديرية العامة للنفط تعتبر إلزامية بحسب المرسوم 5509/94.
  3. تقوم مصلحة الشؤون الفنية بدراسة طلبات الشركات،  كشركات مراقبة محلية معتمدة ومعترف بها من قبل وزارة الطاقة والمياه، وذلك بالإستناد الى المذكرة رقم /14/ تاريخ 26/12/1992 وتعديلاتها الصادرة عن وزير الصناعة والنفط.
  4. ملاحقة كتب الضمان المودعة لدى وزارة الطاقة والمياه، ضماناً لحسن تنفيذ عمل شركات الرقابة المعتمدة.
  5. إعطاء الموافقة المبدئية على تصنيع صهاريج المشتقات النفطية، وإعطاء الموافقة النهائية على طلب أصحاب العلاقة من أجل  تسجيل الصهاريج لدى مصلحة تسجيل السيارات والآليات، بناءً على شهادة الكشف والتقرير المفصل للمعاينة الصادرين عن معهد البحوث الصناعية في بيروت.
  6. الموافقة على تغيير وجهة استعمال خزانات مشتقات من مادة الى مادة لدى شركات النفط العاملة في لبنان.